Bibliothèque Centrale - Université de Bordj Bou Arréridj
Auteur أحمد بن قطاف
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
ANSEJ تقييم أداء مؤسسات دعم الأنشطة المقاولاتية في الجزائر - دراسة حالة :الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب : (GICA)دراسة حالة المجتمع الصناعي لإسمنت الجزائر |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
زهير بن يحي, Auteur ; أحمد بن قطاف, Autre |
| Importance : |
230 ص |
| Présentation : |
جداول ، منحنيات ، رسوم بيانية |
| Format : |
20*30 |
| Note générale : |
المقاولاتية ، الأداء ، مؤسسات الدعم ، المؤسسات المصغرة
|
| Langues : |
Français (fre) |
| Catégories : |
أطروحات
|
| Mots-clés : |
المقاولاتية ، الأداء ، مؤسسات الدعم ، المؤسسات المصغرة |
| Index. décimale : |
DOC/ECO/BBA أطروحات |
| Résumé : |
يهدف هذا البحث إلى إجراء دراسة تقييمية لمؤسسات دعم الأنشطة المقاولاتية في الجزائر بالاعتماد على حالة الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، وتم تقسيم البحث إلى فصلين نظريين يحتويان على مدخل للمقاولاتية إضافة إلى وضع العلاقة بين أداء مؤسسات الدعم والمقاولاتية، أما الفصل الثالث فتناول دراسة الحالة على الوكالة على المستوى الوطني. تم الاعتماد على المنهج الوصفي وأسلوب دراسة الحالة استعانة بالإحصائيات المقدمة والاستبيان الموزع على عينة البحث، حيث قمنا بتوزيع الاستبيان على المستفيدين من دعم الوكالة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وتم تحليل البيانات ببرنامج spss وبرنامج Lisrel، وأخيرا تم التوصل إلى أن أداء الوكالة من خلال المرافقة، التكوين والتمويل لها أثر سلبي ولا تساهم في ترقية النشاط المقاولاتي في الجزائر، في حين أن الامتيازات لها أثر ايجابي
|
ANSEJ تقييم أداء مؤسسات دعم الأنشطة المقاولاتية في الجزائر - دراسة حالة :الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب : (GICA)دراسة حالة المجتمع الصناعي لإسمنت الجزائر [texte imprimé] / زهير بن يحي, Auteur ; أحمد بن قطاف, Autre . - [s.d.] . - 230 ص : جداول ، منحنيات ، رسوم بيانية ; 20*30. المقاولاتية ، الأداء ، مؤسسات الدعم ، المؤسسات المصغرة
Langues : Français ( fre)
| Catégories : |
أطروحات
|
| Mots-clés : |
المقاولاتية ، الأداء ، مؤسسات الدعم ، المؤسسات المصغرة |
| Index. décimale : |
DOC/ECO/BBA أطروحات |
| Résumé : |
يهدف هذا البحث إلى إجراء دراسة تقييمية لمؤسسات دعم الأنشطة المقاولاتية في الجزائر بالاعتماد على حالة الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، وتم تقسيم البحث إلى فصلين نظريين يحتويان على مدخل للمقاولاتية إضافة إلى وضع العلاقة بين أداء مؤسسات الدعم والمقاولاتية، أما الفصل الثالث فتناول دراسة الحالة على الوكالة على المستوى الوطني. تم الاعتماد على المنهج الوصفي وأسلوب دراسة الحالة استعانة بالإحصائيات المقدمة والاستبيان الموزع على عينة البحث، حيث قمنا بتوزيع الاستبيان على المستفيدين من دعم الوكالة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وتم تحليل البيانات ببرنامج spss وبرنامج Lisrel، وأخيرا تم التوصل إلى أن أداء الوكالة من خلال المرافقة، التكوين والتمويل لها أثر سلبي ولا تساهم في ترقية النشاط المقاولاتي في الجزائر، في حين أن الامتيازات لها أثر ايجابي
|
|  |
Exemplaires(0)
| Titre : |
-تطوير مقترح للبرامج التكوينية لموظفي المؤسسات التربوية - دراسة ميدانية بالمعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
يوسف معتوق, Auteur ; أحمد بن قطاف, Autre |
| Editeur : |
برج بوعريريج [الجزائر] : جامعة برج بوعريريج |
| Année de publication : |
2024/2023 |
| Importance : |
216ص |
| Présentation : |
جداول |
| Format : |
20*30 |
| Note générale : |
البرنامج التكويني؛الاحتياجات التكوينية؛ مدير الثانوية؛مشروع المؤسسة |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
أطروحات
|
| Mots-clés : |
البرنامج التكويني؛الاحتياجات التكوينية؛ مدير الثانوية؛مشروع المؤسسة |
| Index. décimale : |
DOC/ECO/BBA أطروحات |
| Résumé : |
هدفت الدراسة إلى تطوير مقترح لبرنامج تكويني لتطوير الكفاءات الإدارية لمديري الثانويات في ضوء احتياجاتهم التكوينية من وجهة نظرهم للسنة الدراسية 2022/2023 ولتحقيق الهدف الأساسي من هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي من خلال طرح التساؤلات التالية:
1. ما هي الاحتياجات التكوينية للمدراء في ثانويات ولاية الشلف لتطوير كفاءاتهم الإدارية من وجهة نظرهم؟
2. ما هي درجة التكوين في الاحتياجات التكوينية للمدراء في ثانويات ولاية الشلف لتطوير كفاءاتهم الإدارية من وجهة نظرهم؟
وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم مراجعة الجانب النظري والدراسة الاستطلاعية لتحديد الاحتياجات التكوينية، ثم تم توزيع الاستبيان على عينة الدراسة التي تكونت من 64 مديرا من ولاية الشلف.
وتشير نتائج الدراسة أن درجه الاحتياجات التكوينية اللازمة للمديرين لتطوير كفاءاتهم الإدارية من وجهة نظرهم جاءت بدرجه مرتفعة حيث جاء مجال الكفاءات الإنسانية بأعلى متوسط ثم تلاه مجال الكفاءات الإدارية والفنية في المرتبة الثانية ثم تلاه مجال كفاءات التوجيه في الرتبة الثالثة ثم تلاه مجال كفاءات إدارة الموارد البشرية في الرتبة الرابعة ثم تلاه مجال الكفايات التصورية (الادراكية) في الرتبة الخامسة ثم تلاه مجال كفاءات التقويم في الرتبة السادسة ثم تلاه مجال كفاءات الاتصال في الرتبة السابعة ثم تلاه مجال كفاءات التخطيط التربوي في الرتبة الثامنة وجاء مجال الكفاءات التكنولوجية في الرتبة التاسعة كما أظهرت نتائج الدراسة درجة التكوين في هذه الاحتياجات درجة متوسطة حيث جاء مجال الكفايات الإنسانية في الرتبة الأولى ثم تلاه مجال كفاءات الاتصال في الرتبة الثانية ثم تلاه مجال الكفاءات التصورية في الرتبة الثالثة ثم تلاه مجال كفاءات إدارة الموارد البشرية في الرتبة الرابعة ثم تلاه مجال كفاءات التخطيط التربوي في الرتبة الخامسة ثم تلاه مجال كفاءات التوجيه في الرتبة السادسة ثم تلاه مجال الكفاءات التكنولوجية في الرتبة السابعة ثم تلاه مجال الكفاءات الإدارية والفنية في الرتبة الثامنة ثم تلاه كفاءات التقويم في الرتبة التاسعة.
وقد تم تطوير مقترح لبرنامج تكوين المدراء في الثانويات في ضوء نتائج السؤال الأول والثاني واشتمل على اسم البرنامج وأهدافه وفلسفته ومحتوى البرنامج وأساليب التكوين والنشاطات التكوينية والوسائل والأجهزة والادوات التقنية والمكونين ومدة البرنامج ووقته ومكان البرنامج وأساليب تقويم المتكونين |
-تطوير مقترح للبرامج التكوينية لموظفي المؤسسات التربوية - دراسة ميدانية بالمعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم [texte imprimé] / يوسف معتوق, Auteur ; أحمد بن قطاف, Autre . - برج بوعريريج [الجزائر] : جامعة برج بوعريريج, 2024/2023 . - 216ص : جداول ; 20*30. البرنامج التكويني؛الاحتياجات التكوينية؛ مدير الثانوية؛مشروع المؤسسة Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
أطروحات
|
| Mots-clés : |
البرنامج التكويني؛الاحتياجات التكوينية؛ مدير الثانوية؛مشروع المؤسسة |
| Index. décimale : |
DOC/ECO/BBA أطروحات |
| Résumé : |
هدفت الدراسة إلى تطوير مقترح لبرنامج تكويني لتطوير الكفاءات الإدارية لمديري الثانويات في ضوء احتياجاتهم التكوينية من وجهة نظرهم للسنة الدراسية 2022/2023 ولتحقيق الهدف الأساسي من هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي من خلال طرح التساؤلات التالية:
1. ما هي الاحتياجات التكوينية للمدراء في ثانويات ولاية الشلف لتطوير كفاءاتهم الإدارية من وجهة نظرهم؟
2. ما هي درجة التكوين في الاحتياجات التكوينية للمدراء في ثانويات ولاية الشلف لتطوير كفاءاتهم الإدارية من وجهة نظرهم؟
وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم مراجعة الجانب النظري والدراسة الاستطلاعية لتحديد الاحتياجات التكوينية، ثم تم توزيع الاستبيان على عينة الدراسة التي تكونت من 64 مديرا من ولاية الشلف.
وتشير نتائج الدراسة أن درجه الاحتياجات التكوينية اللازمة للمديرين لتطوير كفاءاتهم الإدارية من وجهة نظرهم جاءت بدرجه مرتفعة حيث جاء مجال الكفاءات الإنسانية بأعلى متوسط ثم تلاه مجال الكفاءات الإدارية والفنية في المرتبة الثانية ثم تلاه مجال كفاءات التوجيه في الرتبة الثالثة ثم تلاه مجال كفاءات إدارة الموارد البشرية في الرتبة الرابعة ثم تلاه مجال الكفايات التصورية (الادراكية) في الرتبة الخامسة ثم تلاه مجال كفاءات التقويم في الرتبة السادسة ثم تلاه مجال كفاءات الاتصال في الرتبة السابعة ثم تلاه مجال كفاءات التخطيط التربوي في الرتبة الثامنة وجاء مجال الكفاءات التكنولوجية في الرتبة التاسعة كما أظهرت نتائج الدراسة درجة التكوين في هذه الاحتياجات درجة متوسطة حيث جاء مجال الكفايات الإنسانية في الرتبة الأولى ثم تلاه مجال كفاءات الاتصال في الرتبة الثانية ثم تلاه مجال الكفاءات التصورية في الرتبة الثالثة ثم تلاه مجال كفاءات إدارة الموارد البشرية في الرتبة الرابعة ثم تلاه مجال كفاءات التخطيط التربوي في الرتبة الخامسة ثم تلاه مجال كفاءات التوجيه في الرتبة السادسة ثم تلاه مجال الكفاءات التكنولوجية في الرتبة السابعة ثم تلاه مجال الكفاءات الإدارية والفنية في الرتبة الثامنة ثم تلاه كفاءات التقويم في الرتبة التاسعة.
وقد تم تطوير مقترح لبرنامج تكوين المدراء في الثانويات في ضوء نتائج السؤال الأول والثاني واشتمل على اسم البرنامج وأهدافه وفلسفته ومحتوى البرنامج وأساليب التكوين والنشاطات التكوينية والوسائل والأجهزة والادوات التقنية والمكونين ومدة البرنامج ووقته ومكان البرنامج وأساليب تقويم المتكونين |
|  |
Exemplaires(0)
Documents numériques
content.jpegImage Jpeg | | |
| Titre : |
- تفعيل دور التمويل الأصغر في تحقيق التنمية المحلية في الجزائر - تجارب دول رائدة وسبل الإستفادة منها |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
أسماء عريبي, Auteur ; أحمد بن قطاف, Autre |
| Editeur : |
برج بوعريريج [الجزائر] : جامعة برج بوعريريج |
| Année de publication : |
2023/2022 |
| Importance : |
237 ص |
| Présentation : |
جداول ، دوائر نسبية |
| Format : |
20*30 |
| Note générale : |
التمويل الأصغر؛التنمية المحلية |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
أطروحات
|
| Mots-clés : |
التمويل الأصغر؛التنمية المحلية |
| Index. décimale : |
DOC/ECO/BBA أطروحات |
| Résumé : |
هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع التمويل الأصغر في الجزائر ومدى مساهمته في تحقيق التنمية المحلية، وكذا عرض أهم الممارسات الدولية الرائدة في هذا المجال بغية الاستفادة منها. حيث أنّ نجاح تجربة التمويل الأصغر في عدة دولٍ، رغم قيامها في ظروفٍ وبيئاتٍ مختلفة يدفعنا للاعتقاد بنجاحها أيضاً في الجزائر. وحسب ما توصّلت إليه الدراسة، فعلى الرغم من حداثة التجربة الجزائرية في مجال التمويل الأصغر، وعدم وصولها لمستوى النجاح المرغوب الذي كانت تنتظره السلطات العمومية نظراً لعديد المُعوِّقات التي واجهتها في الواقع العملي، إلاّ أنّ سعيها وجهودها الحثيثة في هذا المجال يُترجِم إدراكَها بأنّ آلية التمويل الأصغر قدّمت حلولاً عملية بخصوص تحقيق الشمول المالي ومكافحة الفقر والبطالة، وذلك من خلال إنشاء المشروعات وإحداث مناصب الشغل ودعم المرأة... وبناءً على ذلك، يتوجّب العمل على إزاحة تلك المُعوِّقات وإيجاد الآليات الكفيلة بتفعيل دور التمويل الأصغر لتحقيق التنمية المحلية وكذا الوطنية. كما أنّ الأمر يتطلّب أيضاً الاستفادة من تلك الخبرات الدولية ، ومعرفة سبل تطويعها على الجزائر، وهذا ما أدرجته الدراسة كتوصياتٍ في الأخير |
- تفعيل دور التمويل الأصغر في تحقيق التنمية المحلية في الجزائر - تجارب دول رائدة وسبل الإستفادة منها [texte imprimé] / أسماء عريبي, Auteur ; أحمد بن قطاف, Autre . - برج بوعريريج [الجزائر] : جامعة برج بوعريريج, 2023/2022 . - 237 ص : جداول ، دوائر نسبية ; 20*30. التمويل الأصغر؛التنمية المحلية Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
أطروحات
|
| Mots-clés : |
التمويل الأصغر؛التنمية المحلية |
| Index. décimale : |
DOC/ECO/BBA أطروحات |
| Résumé : |
هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع التمويل الأصغر في الجزائر ومدى مساهمته في تحقيق التنمية المحلية، وكذا عرض أهم الممارسات الدولية الرائدة في هذا المجال بغية الاستفادة منها. حيث أنّ نجاح تجربة التمويل الأصغر في عدة دولٍ، رغم قيامها في ظروفٍ وبيئاتٍ مختلفة يدفعنا للاعتقاد بنجاحها أيضاً في الجزائر. وحسب ما توصّلت إليه الدراسة، فعلى الرغم من حداثة التجربة الجزائرية في مجال التمويل الأصغر، وعدم وصولها لمستوى النجاح المرغوب الذي كانت تنتظره السلطات العمومية نظراً لعديد المُعوِّقات التي واجهتها في الواقع العملي، إلاّ أنّ سعيها وجهودها الحثيثة في هذا المجال يُترجِم إدراكَها بأنّ آلية التمويل الأصغر قدّمت حلولاً عملية بخصوص تحقيق الشمول المالي ومكافحة الفقر والبطالة، وذلك من خلال إنشاء المشروعات وإحداث مناصب الشغل ودعم المرأة... وبناءً على ذلك، يتوجّب العمل على إزاحة تلك المُعوِّقات وإيجاد الآليات الكفيلة بتفعيل دور التمويل الأصغر لتحقيق التنمية المحلية وكذا الوطنية. كما أنّ الأمر يتطلّب أيضاً الاستفادة من تلك الخبرات الدولية ، ومعرفة سبل تطويعها على الجزائر، وهذا ما أدرجته الدراسة كتوصياتٍ في الأخير |
|  |
Exemplaires(0)
Documents numériques
content.jpegImage Jpeg | | |
| Titre : |
تقييم أداء سيايات تمويل التنمية الريفية في الجزائر |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
حبيب الله جعيجع, Auteur ; أحمد بن قطاف, Autre |
| Editeur : |
برج بوعريريج [الجزائر] : جامعة برج بوعريريج |
| Année de publication : |
2023/2022 |
| Importance : |
231 ص |
| Présentation : |
جداول ، أعمدة بيانية ، دوائر نسبية ، خرائط |
| Format : |
20*30 |
| Note générale : |
التنمية الريفية ؛سياسات التمويل ؛الجزائر ؛تقييم الأداء |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
أطروحات
|
| Mots-clés : |
التنمية الريفية ؛سياسات التمويل ؛الجزائر ؛تقييم الأداء |
| Index. décimale : |
DOC/ECO/BBA أطروحات |
| Résumé : |
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة تقييم سياسات تمويل التنمية الريفية في الجزائر وآثارها على مسار التنمية الريفية وتناولت الجوانب المختلفة لعملية التمنية وتأصيلها النظري والتمنية الريفية وأهدافها ، ومسار التنمية الريفية في الجزائر منذ فترة العهد العثماني إلى الوقت الحالي ، وتم التطرق إلى البرامج التي إعتمدتها الحكومات المتعاقبة في الجزائر في تجسيد التنمية الريفية مثل المشاريع الجوارية للتنمية .PSDوالبرامج القطاعية غير الممركزةPCDوالمخططات البلدية للتننميةPPDRIالريفية
توصلت الدراسة إلى نتيجة رئيسية مفادها أن سياسات تمويل التنمية الريفية في الجزائر ساهمت بشكل معتبر في تحقيق الأهداف التي كانت منتظرة منها لاسيماتحسين الظروف المعيشية لسكان الأقاليم الريفية ودعم جهود .التنمية المحلية في الأرياف |
تقييم أداء سيايات تمويل التنمية الريفية في الجزائر [texte imprimé] / حبيب الله جعيجع, Auteur ; أحمد بن قطاف, Autre . - برج بوعريريج [الجزائر] : جامعة برج بوعريريج, 2023/2022 . - 231 ص : جداول ، أعمدة بيانية ، دوائر نسبية ، خرائط ; 20*30. التنمية الريفية ؛سياسات التمويل ؛الجزائر ؛تقييم الأداء Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
أطروحات
|
| Mots-clés : |
التنمية الريفية ؛سياسات التمويل ؛الجزائر ؛تقييم الأداء |
| Index. décimale : |
DOC/ECO/BBA أطروحات |
| Résumé : |
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة تقييم سياسات تمويل التنمية الريفية في الجزائر وآثارها على مسار التنمية الريفية وتناولت الجوانب المختلفة لعملية التمنية وتأصيلها النظري والتمنية الريفية وأهدافها ، ومسار التنمية الريفية في الجزائر منذ فترة العهد العثماني إلى الوقت الحالي ، وتم التطرق إلى البرامج التي إعتمدتها الحكومات المتعاقبة في الجزائر في تجسيد التنمية الريفية مثل المشاريع الجوارية للتنمية .PSDوالبرامج القطاعية غير الممركزةPCDوالمخططات البلدية للتننميةPPDRIالريفية
توصلت الدراسة إلى نتيجة رئيسية مفادها أن سياسات تمويل التنمية الريفية في الجزائر ساهمت بشكل معتبر في تحقيق الأهداف التي كانت منتظرة منها لاسيماتحسين الظروف المعيشية لسكان الأقاليم الريفية ودعم جهود .التنمية المحلية في الأرياف |
|  |
Exemplaires(0)
Documents numériques
doc-eco-bba-26.pdfAdobe Acrobat PDF | | |
| Titre : |
- دور تكنولوجيا الإعلام و الإتصال في تنمية روح المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين - دراسة حالة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عبد الغني صالحي, Auteur ; أحمد بن قطاف, Autre |
| Editeur : |
برج بوعريريج [الجزائر] : جامعة برج بوعريريج |
| Année de publication : |
2024/2023 |
| Importance : |
267ص |
| Présentation : |
جداول ، أشكال هندسية |
| Format : |
20*30 |
| Note générale : |
تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال؛المقاولاتيَّة؛ روح المقاولاتيَّة؛الطَّلبة الجامعيِّين
|
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
أطروحات
|
| Mots-clés : |
تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال؛المقاولاتيَّة؛ روح المقاولاتيَّة؛الطَّلبة الجامعيِّين |
| Index. décimale : |
DOC/ECO/BBA أطروحات |
| Résumé : |
يهدف هذا البحث إلى تحديدِ دورِ تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال في تنمية روح المقاولاتيَّة لدى الطَّلبة الجامعيِّين الجزائريّيِن من وجهة نظرهم. استهدفت الدِّراسة الميدانيَّة عيِّنةً متكونةً من 629 طالبًا جامعيًّا، وجُمِعت البيانات عن طريق توزيع استبانةٍ إلكترونيَّةٍ على الطَّلبة من مختلف التخصُّصات والجامعات الجزائريَّة خلال سنة 2022، باعتماد المنهجِ الوصفيِّ وبالاعتماد على برنامج SPSS.
توصَّلت الدراسة إلى جملةٍ من النَّتائج أبرزها وجودُ فروقٍ دالَّةٍ إحصائيًّا عند مستوى الدَّلالة α ≤ 0.05 في روح المقاولاتيَّة تُعزى لطبيعة عمل الطَّالب وللمشاركة في دار المقاولاتيَّة، بينما لا توجد فروق دالّـَــة إحصائيًّـــا تُعزى للجنس أو السنِّ أو لميدان التَّكوين أو الطَّور. كما توجد علاقة ارتباطٍ موجبةٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّـــــةٍ بين استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال لدى الطَّلبة (امتلاك الحاسوب المحمول، امتلاك الجهاز اللوحيِّ، استعمال الإنترنت في الدراسة الجامعيَّة، استعمال الإنترنت في العمل الحرِّ، استعمال الإنترنت في التعلِّم الذاتيِّ، الشِّراء من الإنترنت، استعمال فايبر، استعمال واتس أب) وروح المقاولاتيَّة لديهم. ووجود علاقة ارتباطٍ موجبةٍ ودالَّةٍ إحصائيَّا بين استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال في الجامعة وروح المقاولاتيَّة لدى الطَّلبة. كما توصَّلت الدِّراسة إلى وجودِ أثرٍ إيجابيٍّ ذي دلالةٍ إحصائيَّةٍ لاستعمالِ تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال على روح المقاولاتيَّة لدى الطلبة الجامعيِّين من خلال نموذج الانحدار، حيث إنَّ المتغيِّرات المفسِّرة تُفسِّر 26.7% من التَّباين الحاصل في روح المقاولاتيَّة.
وأوصت الدّراسة في ضوء النَّتائج المتحصَّل عليها بضرورة مواصلة توعية وتحسيس الطَّلبة الجامعيين للمشاركة في النَّشاطات المقاولاتيَّة في الجامعة واستغلال تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال خاصَّة مواقع التَّواصل الاجتماعيِّ بمختلف أنواعها واستعمال التَّعليم الإلكترونيِّ في تعليم المقاولاتيَّة وتشجيع ثقافة التَّسوق الإلكترونيِّ والعمل الحرِّ عبر الإنترنت.
|
- دور تكنولوجيا الإعلام و الإتصال في تنمية روح المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين - دراسة حالة [texte imprimé] / عبد الغني صالحي, Auteur ; أحمد بن قطاف, Autre . - برج بوعريريج [الجزائر] : جامعة برج بوعريريج, 2024/2023 . - 267ص : جداول ، أشكال هندسية ; 20*30. تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال؛المقاولاتيَّة؛ روح المقاولاتيَّة؛الطَّلبة الجامعيِّين
Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
أطروحات
|
| Mots-clés : |
تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال؛المقاولاتيَّة؛ روح المقاولاتيَّة؛الطَّلبة الجامعيِّين |
| Index. décimale : |
DOC/ECO/BBA أطروحات |
| Résumé : |
يهدف هذا البحث إلى تحديدِ دورِ تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال في تنمية روح المقاولاتيَّة لدى الطَّلبة الجامعيِّين الجزائريّيِن من وجهة نظرهم. استهدفت الدِّراسة الميدانيَّة عيِّنةً متكونةً من 629 طالبًا جامعيًّا، وجُمِعت البيانات عن طريق توزيع استبانةٍ إلكترونيَّةٍ على الطَّلبة من مختلف التخصُّصات والجامعات الجزائريَّة خلال سنة 2022، باعتماد المنهجِ الوصفيِّ وبالاعتماد على برنامج SPSS.
توصَّلت الدراسة إلى جملةٍ من النَّتائج أبرزها وجودُ فروقٍ دالَّةٍ إحصائيًّا عند مستوى الدَّلالة α ≤ 0.05 في روح المقاولاتيَّة تُعزى لطبيعة عمل الطَّالب وللمشاركة في دار المقاولاتيَّة، بينما لا توجد فروق دالّـَــة إحصائيًّـــا تُعزى للجنس أو السنِّ أو لميدان التَّكوين أو الطَّور. كما توجد علاقة ارتباطٍ موجبةٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّـــــةٍ بين استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال لدى الطَّلبة (امتلاك الحاسوب المحمول، امتلاك الجهاز اللوحيِّ، استعمال الإنترنت في الدراسة الجامعيَّة، استعمال الإنترنت في العمل الحرِّ، استعمال الإنترنت في التعلِّم الذاتيِّ، الشِّراء من الإنترنت، استعمال فايبر، استعمال واتس أب) وروح المقاولاتيَّة لديهم. ووجود علاقة ارتباطٍ موجبةٍ ودالَّةٍ إحصائيَّا بين استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال في الجامعة وروح المقاولاتيَّة لدى الطَّلبة. كما توصَّلت الدِّراسة إلى وجودِ أثرٍ إيجابيٍّ ذي دلالةٍ إحصائيَّةٍ لاستعمالِ تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال على روح المقاولاتيَّة لدى الطلبة الجامعيِّين من خلال نموذج الانحدار، حيث إنَّ المتغيِّرات المفسِّرة تُفسِّر 26.7% من التَّباين الحاصل في روح المقاولاتيَّة.
وأوصت الدّراسة في ضوء النَّتائج المتحصَّل عليها بضرورة مواصلة توعية وتحسيس الطَّلبة الجامعيين للمشاركة في النَّشاطات المقاولاتيَّة في الجامعة واستغلال تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال خاصَّة مواقع التَّواصل الاجتماعيِّ بمختلف أنواعها واستعمال التَّعليم الإلكترونيِّ في تعليم المقاولاتيَّة وتشجيع ثقافة التَّسوق الإلكترونيِّ والعمل الحرِّ عبر الإنترنت.
|
|  |
Exemplaires(0)
Documents numériques
content.jpegImage Jpeg | | |